a

Blog

   المدونة    كيف تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لفهم رغبات جمهورك؟| جزء 2
التواصل الاجتماعي

كيف تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي لفهم رغبات جمهورك؟| جزء 2

في مقالنا السابق عن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق لمنتجاتك أو خدماتك، توقفنا عند واحدة من أهم أولويات التسويق وهي التسويق بالمديح أو ما يعرف بـ word of mouth، وهنا نستكمل ونبدأ ب كيف تحصل على مدح العميل؟

القاعدة البسيطة هي: “قدم للعميل ما يحتاجه ويريده قبل أن يطلب، وتفوق على توقعاته.”

تحليلك لملف العميل وتحديدك للجمهور المستهدف يعكس فهمًا عميقًا لاحتياجاته واهتماماته، لذلك، قدم له ما يحتاجه ويريده دون أن يطلب، ثم، لا تكتفِ بذلك فقط، بل قم بمفاجأته بهدية استثنائية لم يتوقعها ولم يكن ينتظرها، ومن الأمثلة الرائعة على تطبيق هذه القاعدة هي ما فعلته شركة طيران WestJet،  حيث قرروا أن يفاجئوا عملائهم بطريقة مميزة خلال موسم عيد الميلاد، عند وصول الركاب إلى محطة الوصول، قدمت الشركة هدايا عيد الميلاد لهم، وكانت هذه الهدايا مخصصة ومناسبة لاحتياجات العملاء الفردية، مما جعل تجربة السفر لديهم مليئة بالسرور والمفاجآت الجميلة.

هذا المبدأ يعمل على تعزيز العلاقة مع العملاء وخلق تجربة إيجابية تجعلهم يشعرون بالتقدير والاهتمام من الشركة، وبالتالي، يصبحون ميالين إلى التعامل مع الشركة مرة أخرى وينصحون بها للآخرين أيضًا، مما يؤدي إلى نمو فريد واستدامة الأعمال.

أنشيء حملات مدفوعة على مواقع التواصل الاجتماعي

كانت الشبكات الاجتماعية في الماضي تمثل فرصة كبيرة للشركات، حيث كانت تسمح لها بإنشاء حسابات اجتماعية والترويج لأنشطتها ومنتجاتها، مما أدى إلى زيادة الوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق نجاحات تسويقية. ومع ذلك، فإن تحديثات فيسبوك في السنوات الأخيرة قللت من نسبة الوصول الطبيعي (Organic Reach) ، وأصبحت الفرصة متاحة بشكل رئيسي لأصحاب الميزانيات الكبيرة الذين يستثمرون في الإعلانات المدفوعة على الشبكات الاجتماعية، أما بالنسبة لتويتر، فقد رسمت سياستها منذ البداية بأن الحملات الدعائية وتطوير الحسابات ستتم عن طريق الإعلانات المدفوعة أو التفاعل الطبيعي للجمهور، ومنعت كافة الممارسات المزعجة مثل الـ spam.

لذا، لابد من إنفاق بعض المال الآن للوصول بسرعة إلى الجمهور المستهدف وتحقيق أهداف التسويق في وقت قصير، أو على الأقل ضمن النطاق الزمني المحدد في الخطة التسويقية المعتمدة، عن طريق تخصيص ميزانية تسويقية للإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي ضمن الاستراتيجية التي سبق وضعها، ستتمكن الشركات من استهداف الجمهور بشكل أكثر دقة وتحقيق نتائج فعالة وملموسة في التسويق لمنتجاتها وخدماتها.

اعتمد على شركة موثوقة وذات خبرة في هذا المجال

إذا كنت غير قادر على تنفيذ أي من الأمور المذكورة في القائمة السابقة بسبب أسباب فنية أو داخلية، فمن الأفضل أن تبدأ باستخدام خدمات شركات التسويق لإدارة الحسابات الاجتماعية على مواقع التواصل الاجتماعي وتوفير الوقت والجهد في أعمالك.

وبما أن الأمر لا يُعد اختياريًا، فيجب عليك أن تبدأ بالفحص الفوري لحساباتك الحالية والتأكد مما إذا كانت متوافقة مع أهداف نشاطك التجاري أم لا.

في النهاية، يبقى الالتزام بالابتكار والتحسين المستمر على مواقع التواصل الاجتماعي هو مفتاح النجاح للشركات في أي مجال، دعونا نستثمر الجهود والموارد لتحسين تواجدنا الرقمي، وتقديم تجارب مميزة للعملاء، والاستفادة من فرص التسويق المتاحة عبر هذه المنصات لبناء شركات قوية ومستدامة في سوق التجارة الإلكترونية المتنافس والمتغير باستمرار.

Post a Comment

Name

E-mail Address

Website