a

Blog

   المدونة    سعودي نحو الفضاء: استكشاف غامر للكون
معرض السعودية نحو الفضاء

سعودي نحو الفضاء: استكشاف غامر للكون

سعودي نحو الفضاء

أطلقت هيئة الفضاء السعودية سلسلة من المعارض المميزة في العاصمة الرياض، جدة، والظهران بهدف عرض برنامج الفضاء المتنامي في المملكة العربية السعودية، وتحفيز وإلهام الجيل القادم من رواد الفضاء والعلماء، كما يتضمن المعرض الذي يحمل عنوان “السعودية نحو الفضاء” مجموعة رائعة من العروض التفاعلية والتجارب الحية وورش العمل التعليمية التي تستكشف تاريخ وحاضر ومستقبل استكشاف الفضاء.

يتميز المعرض بتقديم عروض تفاعلية مذهلة تأخذ الزوار في رحلة ملهمة عبر تطور الفضاء، كما يمكن أيضًا للزوار استكشاف العديد من المعروضات المبتكرة والتفاعل معها، مثل نماذج مصغرة للصواريخ والأقمار الصناعية، وتجربة رحلة إلى الفضاء من خلال محاكاة واقعية، ومشاهدة أفلام وثائقية عن الفضاء.

بالإضافة إلى ذلك، يوفر المعرض ورش عمل تعليمية ممتعة تتيح للزوار فهم أعمق لعلوم الفضاء وتكنولوجيا الفضاء، ويمكن للحاضرين المشاركة في الأنشطة العملية والتجارب الشيقة، مثل تصميم وبناء الصواريخ الورقية أو تجربة التحكم في روبوتات فضائية صغيرة.

تهدف الهيئة من خلال هذه المعارض إلى تعزيز الوعي بأهمية الاستكشاف الفضائي وتشجيع الشباب على اكتشاف شغفهم ومواهبهم في مجال العلوم والفضاء.

ومن أبرز ما يميز المعرض “محاكاة تدريب رواد الفضاء” ، والتي تتيح للزوار تجربة ما يشبه التدريب لمهمة إلى الفضاء، يتضمن جهاز المحاكاة مجموعة متنوعة من التحديات ، مثل تعلم كيفية التعامل والتحرك في حالة انعدام الجاذبية وكيفية التعامل مع الضغوطات النفسية لرحلات الفضاء.

عامل جذب شهير آخر هو “مسرح الفضاء” ، الذي يعرض فيلمًا وثائقيًا عن تاريخ استكشاف الفضاء، يعرض الفيلم الوثائقي مقابلات مع رواد فضاء وعلماء ومهندسين، ويقدم نظرة من وراء الكواليس على بعض أهم المهمات الفضائية في التاريخ.

تعد معارض السعودية نحو الفضاء طريقة رائعة للتعرف على عالم استكشاف الفضاء المثير، إنها أيضًا ممتعة للغاية ، ومن المؤكد أنها ستلهم الزوار من جميع الأعمار.

فيما يلي بعض التفاصيل الإضافية حول المعرض: 

  • حضور المعارض مجاني.
  • يفتحون يوميًا من 9:00 صباحًا إلى 10:00 مساءً.
  • يقع في الرياض وجدة والظهران.
  • يبدأ يوم 21 مايو وحتى 1 يونيو في الرياض، و 2 يونيو في جدة والظهران

تلتزم هيئة الفضاء السعودية بتعزيز استكشاف الفضاء وتعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في المملكة العربية السعودية، لذا  تعد معارض Saudi Towards Space طريقة رائعة لتحقيق هذه الأهداف، ومن المؤكد أنها ستكون نقطة جذب شهيرة لسنوات قادمة. 

بالإضافة إلى المعارض ، تعمل هيئة الفضاء السعودية أيضًا على عدد من المبادرات الأخرى لتعزيز استكشاف الفضاء. وتشمل:

  • تطوير وكالة فضاء وطنية.
  • إطلاق كوكبة قمر صناعي.
  • تدريب رواد الفضاء.
  • إنشاء مركز أبحاث الفضاء.

وختامًا، هيئة الفضاء السعودية تتمتع برؤية جريئة وطموحة تهدف إلى جعل المملكة العربية السعودية رائدة في المجال الاستكشافي نحو الفضاء، كما تتبنى الهيئة استراتيجية شاملة لتعزيز القدرات الفضائية المحلية وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال المهم،حيث أنها تسعى جاهدة لتطوير وتعزيز البحث العلمي والتكنولوجيا الفضائية، وتعمل على توفير بيئة ملائمة للابتكار والريادة في قطاع الفضاء.

ومن بين المبادرات البارزة التي تقوم بها الهيئة، تأتي معارض “سعودي نحو الفضاء” كمثال للجهود الرامية لتعزيز الوعي العام بأهمية الفضاء وفوائده العديدة، تلك المعارض تمثل فرصة للجمهور لاستكشاف الإنجازات الفضائية والتقنيات المتقدمة، وتعزز الاهتمام بمجالات العلوم الفضائية وتشجع الشباب على الالتحاق بمسارات وظيفية في هذا المجال المثير.

 

تعرف على المزيد عن توجهات المملكة نحو التقدم.

لمصادر إضافية.

Post a Comment

Name

E-mail Address

Website