a

Blog

   المدونة    أسس تصميم البوثات :3 عوامل لاختيار أفضل الألوان
تصميم البوثات

أسس تصميم البوثات :3 عوامل لاختيار أفضل الألوان

كيفية اختيار لون البوث المناسب للفعالية

تصميم البوثات عملية هامة جدًا والتي سبق وأن تحدثنا عنها هنا ، وتحدثنا أيضًا عن أهميتها والأسس التي يعتمد عليها تصميمها في هذا المقال اختيار لون البوث المناسب يلعب دورًا حاسمًا في جعل البوث جذابًا ومتميزًا في الفعالية، وبناءًا على خبرتنا الواسعة في Mustbee سنقدم بعض الأسس التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار لون البوث:

أولا: توافق اللون مع العلامة التجارية

ينبغي أن يكون اللون متناسبًا مع هوية العلامة التجارية وتصميمها العام في عملية التسويق للعلامة التجارية أو ما يعرف بالـ (branding) حيث يجب أن يكون لون البوث عاكسًا لهوية الشركة أو المنظمة والقيم والمبادئ الجوهرية للعلامة التجارية.

تصميم البوثات

أسس تصميم البوثات – الألوان

ثانيًا: استخدام التأثيرات النفسية للألوان على الأشخاص

الألوان لها تأثير قوي على النفس البشرية، حيث تمتلك القدرة على تحفيز المشاعر والتأثير على المزاج والتفاعلات النفسية للأشخاص، إليك بعض التأثيرات النفسية الشائعة لبعض الألوان:

  • الأزرق: يُعتبر اللون الأزرق من الألوان المهدئة والمريحة، فهو يساعد على خفض مستوى التوتر، ويعزز الشعور بالاسترخاء والثقة، ويُستخدم هذا اللون غالبًا في البيئات التي تهدف إلى تحقيق الهدوء والاسترخاء، مثل الصالات الاستراحة والمراكز الصحية، فإذا كنت ستنظم فعالية أو حدث في المجال الطبي فسيكون اللون الأزرق اختيارًا موفقًا ومثاليًا.
  • الأحمر: يُعتبر اللون الأحمر لونًا محفزًا ومنبهًا، فهو يعمل على تعزيز الطاقة وإعطاء شعور بالحماس كما أنه يزيد من مستوى النشاط، فإذا أردت لفت الانتباه بشكل فعال للبوث الخاص بمنظمتك، فاللون الاحمر هو الأنسب.
  • الأخضر: اللون الأخضر من الألوان المريحة والتي تبعث شعورًا بالطمأنينة، فهو يرتبط بالطبيعة وأثبتت الدراسات أنه يساعد على تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر، كما يعزز الشعور بالتوازن والاستقرار. 

هذه مجرد أمثلة قليلة من تأثيرات الألوان النفسية، ومن المهم أخذ الاختلافات الفردية والثقافية في الاعتبار، يمكن استخدام الألوان بشكل استراتيجي في تصميم المساحات والمواد التسويقية لتحقيق التأثير المرغوب وإيصال الرسائل النفسية المناسبة.

ثالثًا: التناغم والتباين: 

التناغم والتباين هما عنصران أساسيان في عملية  تصميم الألوان للبوثات، حيث يجب أن يكون هناك توازن وتناسق  بين الألوان المستخدمة  وذلك لإنشاء تجربة بصرية جذابة.

 يتعلق التناغم بتوزيع الألوان بشكل متساوٍ ومتوازن، مما يجعلها تظهر بشكل نهائي مميز ومبهر وتجذب الأنظار في الوقت ذاته.

أقوى الألوان التسويقية

كما وضحنا دور الألوان القوي في التأثير على الأشخاص، جدير بالذكر أن هناك ألوان بعينها تلعب  دورًا حيويًا  في تسويق المنتجات والخدمات، حيث يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قرارات  العملاء بالشراء وتفاعلهم مع خدماتكم والمنتجات التي تقدمونها. وهذه بالترتيب بعض الألوان التسويقية التي يعتبرها الخبراء الأقوى والأكثر تأثيرًا:

  • الأحمر: لونًا قويًا وملفتًا للنظر.

  يُستخدم الأحمر عادة في العروض والإعلانات التي تهدف إلى لفت الانتباه وإثارة الشغف، ويمكن أن يزيد من مستوى الحماس والحث على الشراء.

تصميم البوثات

اللون الأحمر- بوثات

  • الأزرق: كما ذكرنا أنه يحث على الثقة فقد أثبت خبراء التسويق أن استخدامه في التسويق للعلامات التجارية التي ترغب في توجيه رسالة واضحة وترغب في كسب ثقة العملاء أو الجمهور المستهدف.

 يمكن أن يكون الأزرق مفيدًا في القطاعات الصحية والتكنولوجية والقطاع المالي، حيث يجعل ذلك العملاء  يشعرون بالثقة في الخدمات أو المنتجات المقدمة.

تصميم البوثات

اللون الأزرق- بوثات

  • الأصفر: يحث الأصفر على البهجة والسعادة والتفاؤل، وفي عملية التسويق يُستخدم الأصفر لجذب الانتباه وخلق جو من الحيوية والنشاط.

 قد يكون مفيدًا في الصناعات المرتبطة بالإبداع والفن والمرح، ويمكن أن يساهم في إيصال رسالة إيجابية ومشرقة للعملاء.

بالنظر إلى أهمية التصميم اللوني للبوثات، يجب على المنظمين للفعاليات والمعارض التجارية الاهتمام بتلك الجوانب والاستفادة من تأثيرات الألوان النفسية بشكل استراتيجي، وذلك  من خلال توظيف الألوان بشكل صحيح، حيث يمكن تحقيق تجربة بصرية مميزة تسهم في تعزيز العلامة التجارية وتحقيق النجاح في الفعاليات والمعارض.

لذا، لابد أن تكون الألوان شريكًا أساسيًا في تصميم البوثات، يجب استغلال قوتها في إيصال رسالة المنظمة أو الشركة وجذب الزوار وتحقيق الأهداف التسويقية.

وختامًا، هناك العديد من الأسس التي يُعتمد عليها في تصميم البوثات والتي يجب أن يتم إتقانها جميعًا بشكل احترافي حتى نحقق الهدف المرجو منها. وللمساعدة في تحقيق ذلك، يسعدنا أن نعرض لكم خدماتنا في شركة Mustbee، سواء كنت تبحث عن تصميم بوث جديد من الصفر، أو تود تحسين وتحديث بوث قائم، فإننا نقدم الخدمات المناسبة لك. نحن نعتمد على تحليل دقيق لاحتياجاتك وهدفك لنقدم لك تصميمًا فريدًا ومبتكرًا يجذب الجمهور ويسهم في نجاح فعاليتك أو معرضك.

وللمزيد من المعلومات عن أفضل الألوان لتصميم البوثات، اضغط هنا

Post a Comment

Name

E-mail Address

Website